Header Ads

كيفيات إعداد مخططات النقل البري للأشخاص وتطبيقها

كيفيات إعداد مخططات النقل البري للأشخاص وتطبيقها



تشكل مخططات النقل البري للأشخاص أداة توسيع استعمال وسائل النقل إلى أبعد حد من أجل المطابقة الجيدة بين عرض النقل وطلبه وتخطيط أعمال الاستثمارات على الصعيد الوطني والجهوي والمحلي.

   وتندرج في إطار تطبيق المخطط التوجيهي للنقل

تعد مخططات النقل البري للأشخاص لمدة خمس (5) سنوات على أساس دراسة تقنية اقتصادية تتضمن المراحل الآتية :
   - تحديد محيط الدراسة
   - تحديد آفاق الدراسة
   - تحليل الوضعية الحالية
   - ملخص النتائج
   - تطبيق نماذج توقعات حركة المرور

المخطط الوطني للنقل :

  
    يحدد الاتصالات عبر الطرقات والسكك الحديدية ذات المنفعة الوطنية والمنشآت الأساسية للنقل، لا سيما تلك المرتبطة باستقبال ومعاملة المسافرين ومشاريع الاستثمار ذات المنفعة الوطنية أو المحلية ذات الطابع المهيكل

  يضبط المخطط التوجيهي للمنشآت الأساسية لاستقبال ومعاملة المسافرين التي تدعى "المحطات البرية"

يحدد الأعمال الواجب القيام بها فيما يخص الاستثمار ويضبط مخطط التمويل المتصل به.

      يعد الوزير المكلف بالنقل المخطط الوطني للنقل ويضبطه على أساس مخططات النقل في الولاية بعد أخذ رأي المجلس الوطني للنقل البري.

مخطط النقل في الولاية :

    يحدد الاتصالات المنتظمة عبر الطرقات والسكك الحديدية ذات المنفعة المحلية ويضبط المخطط التوجيهي

للمنشآت الأساسية للنقل، لاسيما تلك المرتبطة باستقبال ومعاملة المسافرين وكذا مشاريع الاستثمار المتصلة بها

يحدد خدمات النقل النوعي غير الحضري عبر الطرقات

يحدد الأعمال الواجب القيام بها فيما يخص الاستثمار ويضبط مخطط تمويلها.

تعد المصالح المختصة التابعة للولاية مخطط النقل في الولاية، ويحدده الوالي المختص إقليميا بعد أخذ رأي لجنة التنسيق في الولاية.


مخطط النقل الحضري :

يحدد الاتصالات المنتظمة عبر الطرقات والسكك الحديدية في النقل الحضري وشبه الحضري والمنشآت الاساسية للنقل

يحدد النقل النوعي في الوسط الحضري وشبه الحضري

يضبط المخطط التوجيهي للمنشآت الأساسية للنقل، لاسيما تلك المرتبطة باستقبال ومعاملة المسافرين وكذا مشاريع الاستثمار المتصلة بها

يحدد الأعمال الواجب القيام بها فيما يخص الاستثمار ويضبط مخطط التمويل المتصل به.

يعد مخطط النقل الحضري، حسب الحالة :

   - رئيس المجلس الشعبي البلدي بالتشاور مع مدير النقل في الولاية المعنية عندما يكون محيط النقل الحضري منحصرا داخل الحدود الإقليمية للبلدية
   - الوالي عندما يشمل محيط النقل الحضري إقليم عدة بلديات من نفس الولاية

   - الولاة المعنيون عندما يتجاوز محيط النقل الحضري حدود إقليم ولاية واحدة وعندما يضم المحيط أكثر من 200.000 نسمة.

  يصادق على مخطط النقل الحضري بعد أخذ رأي لجنة التنسيق في الولاية :
   - المجلس الشعبي البلدي المعني عندما يكون محيط النقل الحضري منحصرا داخل الحدود الإقليمية للبلدية،
   - المجلس الشعبي الولائي عندما يشمل محيط النقل الحضري إقليم عدة بلديات من نفس الولاية،
   - الوزير المكلف بالنقل ووزير الداخلية والجماعات المحلية والوزير المكلف بالسكن والعمران عندما يتجاوز محيط النقل الحضري حدود إقليم ولاية واحدة وعندما يضم المحيط أكثر من 200.000 نسمة.

تطبيق مخطط النقل

يتولى تطبيق المخطط الوطني للنقل :
   - الوزير المكلف بالنقل فيما يخص تسيير خدمات النقل البري للاشخاص واستغلالها،
   - الدولة والجماعات المحلية فيما يخص إنجاز المنشآت الأساسية للنقل وتسييرها، لا سيما تلك المرتبطة باستقبال ومعاملة المسافرين ومشاريع الاستثمار ذات الطابع المهيكل المقررة في المخطط الوطني للنقل.

يتولى تطبيق مخطط النقل في الولاية :
   - مدير النقل في الولاية المختص إقليميا فيما يخص تسيير خدمات نقل الأشخاص عبر الطرقات ذات المنفعة المحلية واستغلالها،
   - الوزير المكلف بالنقل فيما يخص تسيير خدمات السكك الحديدية ذات المنفعة المحلية واستغلالها،
   - الدولة فيما يخص إنجاز و/أو تسيير المحطات البرية التي يتوافد  عليها أكثر من 1.000.000 مسافر في السنة،
   - الوالي المختص إقليميا فيما يخص إنجاز و/أو تسيير المحطات البرية التي يتوافد عليها أكثر من 750.000 مسافر وأقل من 1.000.000 مسافر في السنة،
   - المجلس الشعبي البلدي المختص إقليميا فيما يخص إنجاز و/أو تسيير المحطات البرية التي يتوافد عليها أقل من 750.000 مسافر في السنة، والمحطات الحضرية ومناطق التوقف المجهزة والمواقف البرية.

يتولى تطبيق مخطط النقل الحضري :
   - مدير النقل في الولاية المختص إقليميا فيما يخص تسيير الخدمات الحضرية لنقل الأشخاص عبر الطرقات واستغلالها،
   - الوزير المكلف بالنقل فيما يخص تسيير خدمات السكك الحديدية الحضرية واستغلالها،
   - الدولة والوالي المختص إقليميا فيما يخص إنجاز وتسيير مشاريع الاستثمارات ذات الطابع المهيكل والمنشآت الأساسية للنقل ذات البعد الوطني، لا سيما تلك المرتبطة باستقبال ومعاملة المسافرين أو عندما يشمل المحيط الحضري إقليم عدة ولايات أو عندما يضم أكثر من 200.000 نسمة،
   - الوالي المختص إقليميا فيما يخص إنجاز وتسيير المنشآت الأساسية للنقل عندما يشمل المحيط الحضري إقليم عدة بلديات من نفس الولاية،
   - المجلس الشعبي البلدي المختص إقليميا فيما يخص إنجاز و/أو تسيير المنشآت الاساسية للنقل عندما يكون المحيط منحصر داخل الحدود الإقليمية للبلدية.


كيفيات إعداد مخططات النقل

   1 - معرفة الموقع

   يجب على الهيئة المكلفة بإنجاز دراسة مخطط النقل أن تقوم بزيارة الموقع قصد تحديد وضعية الأماكن بالتفصيل.

   2 - تحديد مساحة الدراسة وآفاقها

   يجب أن يكون تحديد مساحة الدراسة وآفاقها ناجما عن معرفة الموقع ويضبط بالتشاور الوثيق مع لجنة التنسيق ومكتب الدراسة المعتمد طبقا للتنظيم المعمول به.

   يجب حصر مساحة الدراسة جيدا لضمان تقييم موضوعي للوضعية.

   3 - جمع المعطيات

   يجب أن تكون المعطيات المجمعة من مكاتب الدراسات دقيقة وواقعية قدر الإمكان من أجل تحقيق مصداقية أفضل لنوعية النتائج.
   وبهذا الصدد، ينبغي السهر على أن تكون هذه المعطيات موثوقة ومعروفة المصدر.
   يجب أن تتضمن معطيات الدراسة عناصر المعلومات الآتية :
   شغل الأراضي : أي تحديد عدد السكان وتعداد المتمدرسين ومناصب الشغل وأهم التجهيزات كعوامل توضح التنقلات المحصاة والمحددة في منطقة "النقل". يكتسي بيان هذه المعايير الاجتماعية والاقتصادية أهمية كبرى من أجل تحقيق الموثوقية في تقدير التدفقات المستقبلية.
   عرض النقل : أي إحصاء جميع خدمات النقل (النقل العمومي والخاص والنقل بواسطة سيارات الأجرة ونقل العمال والتلاميذ ...) التي تشملها مساحة الدراسة.
   وبهذا الصدد، يجب على مكتب الدراسة أن يسجل بالنسبة لكل اتصال، المسلك أو المسالك المتخذة، ووتيرة مرور المركبات، والتوقفات، وعدد المركبات المستعملة وسنها، ونوعية الخدمات وأمنها وعدد المقاعد المتوفرة، والتسعيرات المطبقة، وسعة الخدمة، وطول الخطوط ... إلخ
   شروط المرور : أي تحديد الخصائص الوظيفية والهندسية لشبكة الطرقات، وحساب حركة المرور في المقاطع وملتقيات الطرق الرئيسية، وعرض التوقف، وقياس السرعة التجارية، وكشف اتجاهات المرور في شبكة الطرقات.
   طلب النقل : أي توليد طلب النقل حسب المنطقة وكذا اتجاه التدفقات. وسيتم تقييم التحقيقات الميدانية مع الأخذ بعين الاعتبار ما يأتي :
   - حساب المستعملين الذين يركبون على مستوى المحطات الرئيسية (تحقيق في التعبئة)،
   - تحقيقات حول نقطة انطلاق مستعملي النقل الجماعي ونقطة وصولهم،
   - التحقيقات التي أجريت على مستوى الإدارات والمؤسسات التي تقوم بنقل مستخدميها (تحديد عدد الأشخاص المنقولين حسب كل اتصال والوسائل المسخرة لذلك).

   4 - تقسيم مساحة الدراسة

   تقوم مساحة الدراسة المحددة بإجراء تقسيم من أجل ما يأتي :
   - إجراء تحقيقات حول نقطة الانطلاق ونقطة الوصول، على الخصوص،
   - التشخيص والنمذجة.
   يجب أن يتم التقسيم حسب وحدة جغرافية وإدارية وديموغرافية واقتصادية متجانسة.

   5 - تحليل الوضعية القائمة

   1.5 - معالجة المعطيات

   تتمثل معالجة المعطيات في تحديد المؤشرات والنسب التي تستخدم لتقدير تشخيص الوضعية المرجعية، لاسيما ما يأتي :
   شغـل الأراضي : نسبة النمو الديموغرافي والتشغيل والتمدرس .... إلخ
   عـرض النقـل : نسبة التغطية ووسائل النقل وحجم الشكبـــة .... إلخ
   شروط المرور : السرعة التجارية والتشبع ومعدل حركة المرور ... إلخ
   الطلب على النقل : فترة وساعات الازدحام والحركية وسجل الحركية.
   نقطة الانطلاق / نقطة الوصول

   2.5 - التشخيص
   يهدف التشخيص إلى إطلاع السلطات المعنية على إشكالية النقل في مساحة الدراسة وتوضيح مشاكل النقل فيما يخص التغطية المكانية للسكان والنشاطات ووتيرة الخدمات وتكييف الطلب بالمقارنة مع حاجات المستعملين الحقيقية.

   6 - الوضعية المتوقع إنجازها
   تتناول نمذجة حركة المرور التقديري دراسة آفاق التطوير المتوقع إنجازه للمعطيات الاجتماعية والاقتصادية لمساحة الدراسة. وتراعي هذه النمذجة ما يأتي :
   - تدفقات النقل المنبثقة عن مختلف التحقيقات ابتداء من سنة قاعدية أو مرجعية،
   - تقديرات شغل الأراضي حسب كل منطقة، مع الأخذ بعين الاعتبار آفاق التطوير الاجتماعي والاقتصادي لمساحة الدراسة،
   - استعمال نموذج تقدير حركة المرور يتكيف والسياق المدروس.
   وعلى إثر إنجاز مختلف هذه المهمات، يتم إعداد تقدير تدفق حركة المرور في المنطقة. ويمثل هذا التقدير الأساس الذي يتم بموجبه إعداد مختلف السيناريوهات.

   7 - التوصيات
   تقوم لجنة التنسيق عقب الدراسات الميدانية بإعداد سيناريوهات حول التكفل بالانشغالات الحالية والمتوقعة في الطلب على النقل بهدف تحسين ظروف التنقل والاستعمال العقلاني للوسائل المتوفرة وتدعيمها في المستقبل حسب الطلب المتوقع.
   تراعي السيناريوهات الأوضاع التي تنجم عن نشاطات القطاعات الأخرى التي تؤثر مباشرة في نشاط النقل ولاسيما في عناصر المعلومات المتعلقة بشغل الأراضي ومراعاة التنظيم المتعلق بها وتطوير شبكات الطرقات والمشاكل الخاصة بقطاع النقل مثل إعادة تنظيم الطلب وتحسين ظروف النقل واستقبال ومعاملة المسافرين.

   8 - عرض الدراسة
   يجب أن تتوج كل مرحلة هامة من الدراسة بتقرير يعرض على لجنة التنسيق للموافقة عليه.
   يستخدم التقرير النهائي المعد في نهاية الدراسة كأساس للموافقة النهائية على دراسة مخطط النقل.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يمكن إرسال كيفية أعداد مخطط النقل الحضري على شكل PDF، لادراجه بالملاحق لمذكرتي، وشمرا

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.